icon-book-3

التقييمات

صممت تقييمات السنوات التأسيسية في المنهاج البريطاني التدريسي لتوفير الدعم الكامل والفهم الشامل لتطور كل طفل في أثناء رحلته التعليمية في سنواته الأولى؛ إذ تركز هذه التقييمات تركيزاً موسعاً وشاملاً على تقدم الطفل في مختلف مجالات نموه.

النقاط الأساسية:

التقييمات القائمة على أساس الملاحظة:

تعتمد هذه التقييمات على المراقبة الدقيقة والشاملة لما يقوم به الطفل من أفعال وأنشطة؛ إذ يركز المعلمون في مدرستنا على مراقبة كيفية انخراط الطفل مع بيئته وأقرانه وتفاعله معهم.

التقييمات القائمة على المجالات التطويرية:

تشتمل هذه التقييمات على سبعة مجالات محددة لتضمن تطور الأطفال ونموهم اجتماعياً ولغوياً وبدنياً وعاطفياً ورياضياً وطريقة فهمه للعالم المحيط وقدرته على التعبير والرسم الهندسي.

التقييمات القائمة على رحلات التعلم:

تواكب المدرسة تطور الطفل عن طريق توثيق إنجازاته التعليمية بصور ونماذج من تطورات أعماله تحت مسمى "رحلات التعلم" وهي التي تبني صورة شاملة عن تطور الطفل وتقدمه مع مرور الوقت

أدوات التقييم:

يستعين المدرسون إلى جانب المراقبة بالقوائم الإستبيانية البسيطة والصور وتدوين الملاحظات المهمة لتوثيق الإنجازات التعليمية للأطفال.

مشاركة أولياء الأمور:

يسهم أولياء الأمور في رحلة تعليم أطفالهم إسهاماً فعالاً عن طريق تقديم أفكار وآراء تساعد على مراقبة الأطفال من المنزل بما يخلق تقييماً واسع وشامل لتطور الطفل.


موجز عن التقدم:

نشارك أولياء الأمور بتقارير تتضمن ما مر به الطفل في أثناء رحلته التعليمية، كقدراته الفريدة والمجالات التي تطور فيها، والاقتراحات المهمة لزيادة دعم الأطفال في نهاية هذه المرحلة -قرابة سن الخامسة-.

تجنب الاختبارات الرسمية:

لا تنطوي اختبارات المرحلة التأسيسية على اختبارات رسمية، بل على تكوين جيل واسع المعرفة عن طريق الاهتمام بما يثير اهتمام الطفل وفضوله، ودعم إبداعاته وتطوراته في بيئة قائمة على الترفيه والرعاية.


تهدف التقييمات في المرحلة التأسيسية إلى الاحتفاء بكل رحلة طفل فريدة بما يقدم رؤى قيّمة لكل من المعلمين وأولياء الأمور على حد سواء، وضمان وضع أساس راسخ للنجاح الأكاديمي المستقبلي الذي يتحقق عن طريق تقديم تعليم يناسب احتياجات كل طفل ووتيرة تعلمه.

آخر الأخبار