icon-book-3

التقييمات في المرحلة الثانوية

بخلاف الأنظمة التعليمية في العديد من الدول الأخرى، يتضمن المنهج البريطاني نقطتي تقييم رسمية فقط: امتحانات  في نهاية العام 11 (IGCSE)، واختبارات في نهاية العام 13 (A-Level).
تم تطبيق عملية شاملة للتأكد من قدرة الطلاب على استيعاب المعلومات واسترجاعها تحت ضغط ظروف الامتحان في نهاية هاتين الدورتين التي تمتد لعامين.

تُجرى امتحانات التجريبية (Mock exams) في نهاية العام العاشر، وفي نوفمبر من العام الحادي عشر، وفي فبراير من العام الحادي عشر لطلابنا في IGCSE، حيث ييحاك في كل حالة الظروف التي سيواجهها الطلاب في امتحانات نهاية السنة والتي تجرى في مايو/يونيو من العام الحادي عشر. ويشمل ذلك تقديم أسئلة الأوراق السابقة واستخدام خطط تصحيح الامتحانات وحدود الدرجات للممتحنين. ثم يتم نفس العملية في نهاية العام الثاني عشر، وفي نوفمبر وفبراير من العام الثالث عشر لطلابنا في A-Level.

فعلى الرغم من أن هذه الامتحانات التجريبية تتم في ظروف رسمية، فإن هذه الاختبارات مجرد جزء من عملية إعداد الطلاب لامتحاناتهم النهائية، ونتائج هذه الاختبارات لا تحسب في أي شيء.

تكلف هيئة الشارقة للتعليم الخاصة الطلاب في نهاية السنوات من السابعة إلى العاشرة بقياس تحصيلهم في العام وتقدمهم، ونعد الطلاب لهذه الاختبارات، لكن الطلاب لا يتلقون نتائج فردية، بل  يحصلون على نتائجهم الإجمالية مجمعة بصفته جزءًا من عملية التفتيش.

يُطلب منا أيضاً من حين لآخر أن يشارك طلابنا في الاختبارات الدولية، إذ تسمح نتائج هذه الاختبارات بقياس المعايير في الإمارات العربية المتحدة مقابل البلدان الأخرى، وأشهر هذه الاختبارات هو PISA، ويُنصح الطلاب بعدم الحاجة إلى المراجعة لهذا النوع من الاختبارات.

يقوم المعلمون، بالطبع، بتقييم الطلاب باستمرار سواء كان ذلك عن طريق الأسئلة المفاجئة في الحصص الدرسية، أو بالواجبات المنزلية، أو الاختبارات البسيطة، أو اختبارات نهاية المقرر، ويستخدم المعلمون كافة أشكال التقييمات للتخطيط للدروس المستقبلية وضمان أنها تلبي كافة احتياجات الطلاب، وكذلك لإصدار القرارات التي ستوضع في التقارير.

إذا كانت لديكم أي مشكلات، فمن فضلكم لا تنتظروا التقارير الرسمية أو انعقاد مجالس الآباء والمعلمين، واتصلوا بمعلم طفلكم، فهناك عدة تقارير على مدار العام، إذ ستتلقى رسمياً معلومات عن أداء طفلك في كل مقرر، وسوف تتلقى شرحاً أكثر تفصيلاً لنظام البلاغات لدينا عند النشر.

 

اختبار المعارف الإصدار الرابع

يحضر الطلاب في بداية العام لاختبار المعارف، فليس هناك أي شيء يحتاجه الطلاب للتحضير لهذا الاختبار، فتقدم هذه الاختبارات نتائج لتحديد نقاط القوة والضعف الفردية لدى كل طالب في مجالات كالثقافة والحساب التي تساعدهم بعد ذلك على تخطيط الدروس وفقًا لذلك.

يعطينا اختبار المعارف نتائج الدرجات التي يستمر الطلاب ذوو القدرة المماثلة في تحقيقها في المتوسط في امتحان الشهادة الثانوية العامة الدولية وامتحان المستوى المتقدم، ومع ذلك نعتقد أن طلابنا يجب أن يهدفوا إلى تحقيق ما هو أبعد من المتوسط، لذلك هناك تقارير مختلفة على مدار العام، ونطلب من المعلمين إعطاء مؤشر على مستوى التحصيل الحالي للطلاب.

سوف يشكلون هذه الدرجة مع الأخذ في الحسبان كل ما نعرفه عن الطفل، ولن يكون على أساس اختبار واحد، بل بجمع المعلومات في الفصل الدراسي، وفي الاختبارات والواجبات المنزلية على مدار العام حتى هذه اللحظة، إذ تُستخدم هذه المعلومات لتحديد الأهداف المستقبلية من السنوات السابعة إلى الحادية عشر وأنها جزء من عملية تحديد الأهداف لدينا في بداية العام الثاني عشر.

Apply Online