icon-book-3

التقييم و الامتحانات

إن أفضل ممارسات التقييم والاختبارات هي تلك
التي تتمركز حول الطالب
: يجب أن تحدد ما يعرفه الطالب، وما يمكن أن يطبقه
في المواقف المختلفة؛ ّ لتمكين المعلمين من تصميم عملية التعلم والتعليم وتعزيز
النمو المعرفي والتقدم الأكاديمي لدى الطلبة
.

يوظف المعلمون في
القسم الوزاري التقييم المستمر والذي يتضمن مجموعة متنوعة من التقييمات خلال العام
الأكاديمي، مما يساعدهم في تحديد المستوى التحصيلي والمهاري لدى الطلبة (مستوى
الطالب في مسيرة التعلم)

التقييم المستمر:

يوظف المعلمون في القسم الوزاري التقييم المستمر لتحديد الكفايات المعرفية والمهارية للطلبة في مسيرة التعلم، ليتمكنوا من:

·       تكييف أساليب التعليم واستراتيجياته ومواءمتها.

·        تقديم الدعم الأفضل للطلبة لاستكمال مسيرتهم التعليمية.

التقييم على مستوى المدرسة

التقييم التكويني غير مرصود الدرجة

دعم نمو تعلم الطالب. ومن أمثلته: الأسئلة المباشرة، والملاحظة، أوراق العمل، التقييم الذاتي/تقييم الأقران، مهمات الأداء ضمن المنصات التعليمية المختلفة والاستبانات ..الخ

التقييم التكويني مرصود الدرجة

يبنى وينفذ من قبل المعلمين طوال العام الأكاديمي وفق معايير تحدُد مركزياً . ومن أمثلته: النتاج الكتابي، ومهام الأداء الموكلة للطلبة، وملف الإنجاز، والمشاريع،والاختبارات، والتقارير...الخ
مواد المجموعةB   : يبني المعلمون وينفذون  تقييمات نهاية الفصل وفق المعايير المحددة  مركزيا.
تُحتسب درجات التقييم التكويني مرصود الدرجة ضمن  معدل الأداء الأكاديمي للطالب وفق الأوزان النسبية  المحددة.

التقييم على مستوى المدرسة

الاختبار التشخيصي

ستهدف مواد اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات لجميع الطلبة، وفي الصفوف  الدراسية كافة.
يبنى مركزيا من الصف الثالث حتى الصف الثاني عشر. تُسجل الدرجات في النظام الالكتروني، ولكنها لا تحسب ضمن معدل الأداء الأكاديمي للطالب.

اختبار نهاية الفصل الدراسي

تستهدف مواد المجموعة (A)  للصفوف من 7 إلى 12 تحسب نتائج اختبارات نهاية الفصل الدراسي ضمن معدل الأداء الأكاديمي للطالب وفق الأوزان النسبية المحددة.

اختبار الإعادة

يستهدف الطلبة الذين لم يحصلوا على الحد الأدنى للنجاح وفق المرحلة الدراسية وذلك في مواد  المجموعة (A )(وتحسب نتائج اختبارات نهاية الفصل الدراسي ضمن معدل الأداء الأكاديمي للطالب وفق الأوزان النسبية المحددة.

يكون تطبيق التقييم المستمر مختلفًا لكل حلقة دراسية؛ من أجل تقديم انعكاس واضح وصورة دقيقة عن المستوى التعليمي للطالب ويجب أن تصمم هذه التقييمات لتكون فعالة ودقيقة وتتصف بالمصداقية والقدرة على قياس أداء الطلبة بالشكل الملائم.

كما يخضع الطلبة في مدرسة الشارقة الدولبة لاختبارات وطنية ودولية متل  : مبكر – تالا – IBT- EMSAT  – PISA TIMS.

آخر الأخبار