التعريف بمرحلة التأسيسية المبكرة

هذا الملف سيلخص ما سيحصل عليه الطفل في نهاية المرحلة التأسيسية الثانية المبكرة، فيقيس هذا الملف تحصيل كل طفل في مجالات التعلم المعروفة باسم أهداف التعلم المبكر.

وسنورد أدناه أمثلة عن بعض المهارات والتطوير التي سيختبرونها:

التواصل واللغة:

- الأهداف المبكرة من الاستماع: إثارة الانتباه والاستيعاب (متابعة الأوامر والرد على الأسئلة).

- الأهداف المبكرة من التحدث: مشاركة الأفكار والشروحات لماذا تحدث الأمور والتعبير عن المشاعر باستخدام عبارات كاملة متضمنة استخدام أزمنة الماضي والحاضر والمستقبل.

التطور البدني:

- الأهداف المبكرة من المهارات الحركية الكبيرة إظهار تحكم وتنسيق جيد في الحركات الكبيرة كرياضة التسلق.

- الأهداف المبكرة من المهارات الحركية الدقيقة وضع القلم بطريقة صحيحة في جهوزية للكتابة واستخدام الأدوات الأخرى كالمقص.

التطور العاطفي والاجتماعي والشخصي:

- الأهداف المبكرة من التنظيم الذاتي السيطرة واستيعاب المشاعر الذاتية ومشاعر الآخرين.

- الأهداف المبكرة من التحكم بالذات إظهار الاستقلالية والقدرة على شرح الأسباب وراء اتباع القوانين والمحافظة على النظافة الشخصية وتوفير الاحتياجات الشخصية.

- الأهداف المبكرة من بناء العلاقات مشاركة الأطفال الآخرين في اللعب ومعرفة احتياجاتهم.

القراءة والكتابة:

- الأهداف المبكرة من الاستيعاب القدرة على إعادة جعل الطفل قادراً على سرد القصة بطريقته الخاصة.

- الأهداف المبكرة من القراءة الجيدة القدرة على أداء الأصوات لكل حرف في الحروف الأبجدية أو على الأقل لفظ عشرة أصوات مركبة.

- الأهداف المبكرة من الكتابة القدرة على كتابة رسالة مميزة أو جمل بسيطة.

الرياضيات:

- الأهداف المبكرة من الأرقام مثلاً معرفة الاعداد التي تُجمع لتعطي العدد خمسة.

- الأهداف المبكرة من الأنماط العددية أن يكون قادراً على العد إلى العدد 20 وأكثر من ذلك ومعرفة هذه الأنماط في العد إلى العدد 10.

فهم العالم:

- الأهداف المبكرة من الزمن الماضي والحاضر استيعاب الاختلافات بين كل حدث في الماضي أو الحاضر والتحدث عن دور الأشخاص في المجتمع.

- الأهداف المبكرة من الناس والمجتمع والثقافة معرفة بعض أوجه التشابه والاختلافات بين البيئات والمجتمعات المختلفة في هذا البلد والبلدان الأخرى.

- الأهداف المبكرة من العالم الطبيعي اكتشاف هذا العالم من حولنا والتغيرات التي نراها.

 

الفنون المعبرة والتصميم:

- الأهداف المبكرة من التصميم باستخدام المواد تجربة الألوان والتصاميم والتفصيلات والأشكال باستخدام مواد مختلفة.

- الأهداف المبكرة من أن تمون خيالياً ومعبراً التعرف على القصص والروايات بطرائق مختلفة متضمنةً الموسيقى والرقص.

في كل حيز من هذه المجالات سيحدد نهج الأهداف المبكرة ما الذي يستطيع الطفل العادي فعله عندما يصبح بعمر الخامسة.

فيشير هدف الأنماط العددية إلى مقدرة الطفل على العد بكل ثقة من واحد إلى العدد 20، وترتيب هذه الأرقام واستخراج أكبرها وأصغرها، فضلاً عن جمع الأعداد وطرحها. يستطيع الطفل أيضاً حل المشكلات البسيطة كإيجاد المضاعفات والتقسيم والمشاركة بأعداد تصل إلى العدد 10، وإلى جانب هذا النهج هناك التخطيط لما سيتعلمه طفلك في مرحلة التأسيس المبكرة، فيُوجه المعلمون والكادر المدرسي بثلاث خصائص للتعلم الفعال، وهي:

اللعب والاستكشاف، والتعلم النشط، والبناء والتفكير النقدي.

تؤدي هذه الخصائص دوراً مهماً في مقدرة طفلك على التعلم، وتمكّن معلمي السنة الأولى من فهم مستوى تطور الأطفال واحتياجاتهم التعليمية في أثناء انتقالهم إلى المرحلة الرئيسية الأولى.

آخر الأخبار