معايير الخطة الوطنية في الإمارات العربية المتحدة
أطلق سمو الشيخ محمد بن راشد معايير الخطط الوطنية الإماراتية في العام 2014م وهي تتضمن مجموعة من الأهداف التعليمية الاستراتيجية التي تشكل المرحلة التالية من التطوير التعليمي في الإمارات العربية المتحدة، وتغطي الأهداف مجموعة واسعة من المجالات التي سيكون لها تأثير في جودة التعليم وإنجازات الطلاب في المراحل المختلفة.
“التعليم عنصر أساسي لتنمية الأمة وأفضل استثمار في شبابها”. رؤية الإمارات العربية المتحدة عام 2021م
تؤكد الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات العربية المتحدة في العام 2021 على تطوير نظام تعليمي من الدرجة الأولى، الذي سيتطلب تحولاً كاملاً في نظام التعليم الحالي وطرائق التدريس، ويهدف البرنامج الوطني إلى تزويد كافة المدارس والجامعات والطلاب بأنظمة وأجهزة ذكية بصفتها أساساً لطرق التدريس والمشاريع والبحوث كافة، وستكون هناك أيضاً استثمارات كبيرة لتعزيز التسجيل في رياض الأطفال لأن هذا يؤدي دوراً مهماً في بناء شخصيات الأطفال ومستقبلهم.
الأهداف - جدول الأعمال الوطني للإمارات العربية المتحدة
أن نكون ضمن العشرين بلداً في الأداء
ضمان إكمال 90 في المائة من الطلاب الإماراتيين تعليمهم الثانوي
ضمان اكتساب طلاب 90% الصف 9 مهارات عالية في اللغة العربية في تقييم برامج العمل الوطنية في الإمارات العربية المتحدة.
لضمان تمتع المدارس العامة بنسبة 100٪ بقيادة مدرسية فعالة للغاية
أن نكون من بين البلدان الخمسة عشرة الأفضل في الأداء.
ضمان التحاق 95 في المائة من الأطفال في الإمارات بالتعليم ما قبل الابتدائي
ضمان أن يكون لدينا 100% مدارس تمتلك مدرسين ذوو خبرة عالية
ضمان عدم حاجة أي طالب للانضمام إلى برنامج الجامعي التأسيسي.
ما هي النتيجة التي يطمح لها مؤسسي مدرسة الشارقة الدولية من برنامج التقييم الطلاب الدولي وتقييم الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم؟
| المادة | النتيجة المستهدفة | |
السنة الخامسة | الرياضيات | 539 | |
العلوم | 535 | ||
السنة التاسعة | الرياضيات | 512 | |
العلوم | 522 |
برنامج تقييم الطلاب الدوليين 2018 | النتيجة المستهدفة |
الرياضيات | 500 |
القراءة | 500 |
العلوم | 502 |
الأولويات الوطنية - مجالات التركيز على التفتيش المدرسي
سوف تقيّم عمليات التفتيش المدرسية مدى نجاح المدارس في معالجة أهداف جدول الأعمال الوطني عن طريق المناهج الدراسية والتدريس، ومدى فعالية الاعتماد على زيادة التحصيل في هذه المجالات، فما يزال إطار تفتيش المدارس في الإمارات العربية المتحدة هو أساس التقييمات المدرسية.
وتشمل مجالات التركيز الرئيسة للأولويات الوطنية ما يأتي:
- معيار جدول الأعمال الوطني للإمارات العربية المتحدة وتوقعاته.
- مراقبة إنجازات الطلبة الإماراتيين.
- توفير التربية الأخلاقية وفعاليتها.
- التخطيط وتدريس وتقييم الدراسات الاجتماعية الإماراتية وتعلمها.
- مراقبة إنجازات الطلاب ذوي الهمم التعليمية الخاصة.
- تطوير الابتكار في مناهج المدارس.
- القراءة والثقافة.